ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة بعنوان النفايات الكيميائية المختبرية وطرق التخلص منها

   
123 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/12/2018 10:39 صباحا

     

 

   أقام قسم علوم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى ندوة بعنوان (النفايات الكيميائية المختبرية وطرق التخلص منها) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.

وتهدف المحاضرة التي ادارها كل من م.م. احمد عبد اللطيف و م.م. خالد طعمة عبد الله الى تعريف النفايات الكيميائية على انها المواد التي تضر بصحة الانسان او اي نوع من الكائنات الحية نتيجة سميتها العالية او لعدم امكانية تحللها وتسببها بأمراض على المدى الطويل لتراكمها في انسجة الجسم وتعرف النفايات الكيميائية المختبرية بأنها اي مركب ثانوي نشأ نتيجة اجراء تفاعل معين و تشمل ايضا المذيبات المستخدمة في التجربة و التي من الواجب تفكيكها او التخلص منها طالما لا يوجد وسيلة لإعادة تدويرها او الاستفادة منها.

ومن ثم صنف النفايات الكيميائية المختبرية حسب حالتها الفيزيائية و تركيبها الكيميائي وهي المواد القابلة للاشتعال, المواد الأكلة, المواد النشطة, المواد السامة والمواد التي تحتوي في نواتج ترشيحها بقايا الفلزات.

ووضح اهم الطرق للتخلص من بعض النفايات الكيميائية المختبرية منها الاحماض الغير عضوية ومحاليل الاحماض, الفلزات القلوية والقلويات الترابية مثل الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم,  المحاليل القلوية والقواعد العضوية, الأملاح القاعدية, المركبات المؤكسدة والمساعدة على الاحتراق, المواد المتفجرة والمواد السامة, المعادن الثقيلة الذائبة.

وفي نهاية الندوة تناول عدد من توصيات التي يجب اخذها بعين الاعتبار وهي تنبيه طلاب الجامعات بالتزام الحذر داخل المختبرات و عدم العبث بمحتوياتها, عمل برامج توعية بين العاملين في المختبر والطلبة لمعرفة كيفية التخلص من أي مخلفات ضارة بالمنازل, التفتيش الدوري و المستمر من قبل المسؤولين على جميع المؤسسات التي تتعامل مع المواد الكيميائية و مخلفاتها و فرض عقوبات مشددة على من يتسبب في الإضرار بالبيئة.

 

   




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45