ارشيف الاخبار

فريق بحثي من كلية التربية للعلوم الصرفة ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية هندية

   
227 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/05/2018 9:13 صباحا

    نشر فريق بحثي من قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى مكون من الأستاذ الدكتور عباس عبود فرحان والأستاذ هادي رحمن رشيد والباحثة هناء محمد عبد بحثاً علمياً بعنوان الكشف الجزيئي لجين   qnrفي بكتريا Enterobacter cloacae المقاومة السبروفلاكساسين في مدينة بعقوبة في مجلة رشيف الكيمياء الحيوية والخلية (Biochemical and cellular archive)وهي من المجلات الهندية  الرصينة ضمن تصنيفScopus .

 تضمنت الدراسة جمع 333 عينة سريرية  ومن كلا الجنسين و مختلف الأعمار توزعت ما بين215 عينة من المرضى غير الراقدين في المستشفى و 118 عينة من المرضى الراقدين في مستشفى بعقوبة التعليمي ومستشفى البتول التعليمي والمراجعين للاستشارية التابعة للمستشفى  للمدة من شهر شباط لسنة 2017 ولغاية شهر حزيران لسنة 2017 . كانت نسبة عزل هذه البكتريا بواقع 33 (16.01%) تم التأكد من تشخيص العزلات باستخدام نظام API20E و جهاز ViTEK2 فضلاً عن اجراء الفحوصات الزراعية والمجهرية والكيموحيوية التقليدية والجزيئية باستعمال تفاعل البلمرة المتسلسل التقليدي لجين 16S rRNA ومن ثم قراءة تابعات هذا الجين الذي تم تضخيمه بتقنية تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) ومطابقتها مع قاعدة بيانات بنك الجينات العالمي NCBI لأربع عينات وتم رسم شجرة التقارب الوراثي بالمقارنة مع العزلات العالمية اذ طابقت بنسبة 99-100% لنوع بكتريا Enterobacter cloacae . وتم تسجيل تتابع  العينة رقم 1  والحصول على الرقم التسلسلي  LC322252.1  Accession Numbers للعزلة المسجلة في قاعدة البيانات في المركز العالمي NCBI الخاص ببنك الجينات.

اختبرت حساسية العزلات تجاه مضادات الكوينولونات حيث اختيرت ثلاث أنواع من مضادات الكوينولونات وباستخدام طريقة  Kerby- Bauer، اظهرت النتائج ان نسبة المقاومة للمضادات الـ Nalidixic acid  و Levofloxacin و Ciprofloxacin تجاه عزلات Enterobacter spp. كانت 39.39% و 15.15% و12.12% على التوالي.

 أجريت عملية استخلاص الدنا البكتيري لعزلات بكتريا  Enterobacter cloacae ثم أجري تفاعل البلمرة المتسلسل PCR للعزلات المقاومة لمضادات الكوينولونات من خلال استعمال البادئ المتخصصة للجين  qnrB ، حيث أظهرت النتائج ان 13 عزلة من اصل 15 عزلات تمتلك جينqnrB وبنسبة 86.6% .

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45