ارشيف الاخبار

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة تشخيصية ووراثية لبكترياEnterobacter spp ...

   
189 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   30/04/2018 11:28 صباحا

  

 

  ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (دراسة تشخيصية ووراثية لبكترياEnterobacter spp المقاومة لمضادات الكوينولونات).

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هناء محمد عبد، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور د. عباس عبود فرحان و الاستاذ د. هادي رحمن رشيد, الى تحديد جنس  بكتريا .Enterobacter spp أحد افراد العائلة المعوية والتي تعد أهم مسببات التهاب المسالك البولية والجهاز التنفسي وتجرثم الدم ونتيجة لسهولة انتقالها في المرضى الراقدين في المستشفى وامكانية تطور المقاومة للمضادات الحيوية وللتحري عن أكثر الأنواع شيوعاً التابعة لهذا الجنس في اخماج المرضى وتحديد مقاومتها لمضادات الكوينولونات وعلاقة هذه المقاومة بجينات qnr  ومنها جيني  qnrB و qnrS   لذلك اجريت هذه الدراسة.

   تضمنت الدراسة جمع ((333 عينة سريرية  ومن كلا الجنسين ومختلف الأعمار توزعت ما بين215 عينة من المرضى غير الراقدين في المستشفى و 118 عينة من المرضى الراقدين في مستشفى بعقوبة التعليمي  ومستشفى البتول التعليمي والمراجعين للاستشارية التابعة للمستشفى للمدة من شهر شباط لسنة 2017 ولغاية شهر حزيران لسنة 2017.

أظهرت نتائج التحري عن عوامل الضراوة لبكتريا Enterobactercloacae المقاومة للكوينولونات ان جميع العزلات لها القابلية على تكوين المحفظة وقدرتها على الالتصاق بسطوح الخلايا الطلائية للإنسان وبنسبة 100%، بينما كانت 11 عزلة من مجموع 15 عزلة من البكتريا لها القابلية على تكوين الغشاء الحيوي بطريقة احمر الكونغو وبنسبة 73.3% و13 عزلة بنسبة 86.6% منتجة بطريقة الالتصاق بالأنابيب،  وكانت جميع العزلات منتجة للغشاء الحيوي وبنسبة 100% بطريقة صفيحة المعايرة الدقيقة منها 6(%40) ذات مستوى عالي لتكوين الاغشية الحيوية في حين شكلت العزلات ذات المستوى المتوسط لتكوين الاغشية الحيوية 9(60%) من العزلات المكونة للأغشية الحيوية,  اما بالنسبة لمضخات الدفق فأن ثمانية عزلات كانت تمتلك مضخات دفق بكفاءة عالية وبنسبة 53.33% . بينت النتائج قدرة البكتريا على إنتاج البكتريوسين بنسبة 33.3%، وكذلك انتاج انزيم الهيمولايسين بنسبة 6.6%،  أما فيما يخص انتاج انزيمي اللايبيز و البروتييز فان البكتريا غير منتجة لانزيم  اللايبيز ومنتجة لانزيم البروتييز بنسبة 80%.

 

  




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45