ندوات ولقاءات وورش العمل

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن كيف يتحمل النبات الشدود البيئية

   
84 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   29/04/2018 1:02 مساءا

    

 

   أقام قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى ندوة بعنوان (كيف يتحمل النبات الشدود البيئية) على قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.

تضمنت الندوة التي حاضر فيها الدكتورة رباب مجيد عبد ثلاث محاور  تضمن الاول العوامل المؤثرة في نمو النبات حيث يتعرض النبات اثناء نموه في التربة الى العديد من الظروف البيئية المتباينة في شدتها ومدياتها حيث ان لكل نبات حدود عليا ودنيا لعامل بيئي معين كالحرارة , الملوحة , الجفاف ,الإضاءة  وغيرها وتقسم العوامل المؤثرة في نمو النبات الى نوعين عوامل حيوية Biotic factorsكالإصابة بالمسببات المرضية المختلفة وعوامل غير حيوية aBiotic factorsوالتي تشمل العوامل البيئية الفيزيائية والكيميائية . ان تعرض النبات الى الاجهاد سواء الحيوي او غير الحيوي بشكل مفاجئ وشديد يؤدي الى موت النبات بسرعة كما عندما يتعرض النبات الى انخفاض شديد في درجات الحرارة والتي تؤدي الى الانجماد المباشر للخلايا مسببتا موت الخلايا وهكذا. لذا كان لابد للنبات ان يتعامل مع مثل هذه الظروف المسببة للإجهاد من خلال تأقلمه معها او تجنبه لها وتحملها.

كما تطرقت في المحور الثاني الى اهم الاخطار الناجمة عن الاجهاد او الشدود البيئية هو حصول تغيرات فسلجيه في الخلايا النباتية كتكون الأوكسجين النشط , الجذور الحرة , نشاط بعض الانزيمات المحلة للأغشية الخلوية  , زيادة محتوى الخلايا من بعض الهرمونات النباتية التي تؤدي الى هرم الخلايا وموتها كهرمون الاثلين.

بينت في المحور الثالث الى اليات تجنب النباتات للمخاطر حدوث مثل هذه التغيرات من خلال عدة اليات منها

  1. تكوين مضادات الاكسدة
  2. ضبط الازموزية الخلوية
  3. زيادة محتوى الخلايا من بعض المركبات كالبرولين
  4. زيادة انتاج بعض الهرمونات التي تلعب دور في تحفيز النبات على التكيف مع الظروف البيئية كهرمون الابسسيك اسيد
  5. زيادة محتوى النبات من الفينولات.



Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45