ندوات ولقاءات وورش العمل

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ورشة عمل عن تضخيم جين من جينات دنا المايتوكندريا في الكائنات الحقيقية...

   
127 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   04/04/2018 10:06 صباحا

   

 

  

  اقام قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة ورشة عمل عن (تضخيم جين من جينات دنا المايتوكندريا في الكائنات الحقيقية النواة باستخدام جهاز PCR) على مختبر الوراثة  في الكلية والتي ادارها م. م. مهند وهيب مهدي وقد تضمنت ورشة العمل محورين : المحور الاول تناول الجزء العملي  من الورشة وبين فيه:استخلاص الحامض النووي المايتوكوندريا باستخدام عدة الاستخلاص .

اولا:
ترحيل الدنا المستخلص على هلام الاكاروز باستخدام جهاز الترحيل الكهربائي .

ثانيا: تضخيم جين من جينات دَنا المايتوكوندريا وهو السايتوكروم اوكسيديز الثاني باستخدام جهاز تفاعل إنزيم البلمرة المتسلسل.
اما المحور الثاني فقد تطرق الى شرح الجزء النظري      
 على الرغم من ان معظم ال DNA  يتواجد بالكروموسومات داخل النواة الا ان المايتوكندريا تحتوي ايضا على كمية صغيرة من الحمض النووي الخاصة بها    الحمض النووي للمايتوكندريا ويبلغ طوله MTDNAوتعرف هذه المادة الوراثية   حوالي 16.500PD  ويحتوي على 37 موروثة , مسؤولة عن الوظائف الاساسية التي تقوم بها المايتوكندريا في كافة الفعاليات الايضية منها التعليمات الخاصة بتصنيع الانزيمات المشاركة في عملية الفسفرة المؤكسدة والبالغ عددها 13 موروث اما باقي الموروثات تتخصص لتصنيع جزيئات تسمى ال RNA  الناقلة (Trnas) وال RNA تساعد في انتاج (الاحماض الامينية ).

 

 


 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45