ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن الأحياء المجهرية المنقولة بواسطة الحشرات وأهميتها الطبية

   
150 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   04/04/2018 10:00 صباحا

  

 

   اقام قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة  ندوة عن (الأحياء المجهرية المنقولة بواسطة الحشرات وأهميتها الطبية) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية والتي ادار محاورها م. م شذى أحمد مهدي .
  بينت في المحور الاول علم الحشرات الطبية: هو العلم الذي يختص بدراسة الحشرات ذات الاهمية الطبية والعلاقة بينها وبين بعض مفصليات الارجل الاخرى وما تسببه من مشاكل صحية وحالات مرضية  للإنسان . تتطرق هذه الدراسة الى النواحي البيولوجية والبيئية لهذه الآفات والتعرف على طباعها وسلوكها وكيفية تمييز الاطوار المختلفة لها، وحصر الامراض التي تنتقل مسبباتها وطرق نقلها ودورة حياة مسببات هذه الامراض داخل اجسامها ثم طرق الوقاية منها وسبل المكافحة.
تناول في المحور الثاني  تقسيم عملية نقل المسببات المرضية إلى طريقتين :
 الاولى : نقل ميكانيكي بسيط transmission   Mechanical,  قد تأخذ الحشرة المسببات مع الغذاء ثم تعود فتتقياه وتخرجه مع اللعاب 3 .يظهر ان كثير من المسببات تمر عبر القناة الهضمية بدون ان تتأثر بعصاراتها ، بذلك يكون براز هذه الحشرات ملوثا بالمسببات المعدية. كثير من الحشرات تعض وتقطع وتمزق الأنسجة فيعلق بها الدم وما يحمله من مسببات وتنقلها الى الأماكن السليمة عن طريق اجزاء الفم مثل الفكوك و الفكوك المساعدة والشفاه و اللسان , قد يحدث احيانا ان يبتلع حيوان سليم حشرة ملوثة بكاملها وهي تحتوي المسببات المرضية مثل البيوض و الأكياس ويحدث ذلك في حالة بعض بيوض الديدان,  وقد يحدث ان يتلوث الجلد السليم نتيجة للحك و قتل وتمزيق الحشرة الملوثة اثناء وقوفها على الجلد للتغذية . 
الثانية : النقل البيولوجي transmission  Biological أ. انقسام المسبب المرضي وتطوره داخل جسم الحشرة, ب. تطور المسبب المرضي دون انقسامه داخل جسم الحشرة, ج. انقسام المسبب المرضي دون تطوره داخل جسم الحشرة.

 

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45