ندوات ولقاءات وورش العمل

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن فقر الدم عند اطفال مدينة بعقوبة

   
110 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   04/04/2018 9:54 صباحا

    

 

   اقام قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة  ندوة عن (فقر الدم عند اطفال مدينة بعقوبة) على قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية والتي ادارها أ.د. حميد محمود مجيد وقد بين فيها عدة محاور:

المحور الاول: عرف فقر الدم على انه عدم كفاية الأوكسجين اللازم لنمو وإدامة الفعاليات النسيجية المختلفة بسبب انخفاض مستوى هيموغلوبين الدم أو انخفاض في العدد الكلي لخلايا الدم الحمراء في جهاز الدوران . الحالة الأكثر شيوعا في أمراض الدم لا سيما بين الأطفال بعمر 6 أشهر الى 5 سنوات

وفي المحور الثاني صنف فقر الدم  الى :

اولا: أ - فقر الدم الغذائي: ويحدث بسبب النقص الغذائي, فقر دم عوز الحديد, فقر دم نقص فيتامين B12 والفوليك اسيد, فقر الدم الخبيث (نقص العامل الداخلي المنشأ)

ب- فقر الدم الناتج عن الفشل الكلوي وانخفاض افراز هرمون erythropoietin في الاعمار المتقدمة بسبب ضمور الكلى, القصور الغذائي, عدم كفاية التمارين الرياضية.

ج- تحطم النسيج العظمي destruction of myeloid tissue

ثانيا: فقر الدم النزفي Hemorruction Anemia ويرجع الى زيادة النزف بسبب hemophilia, Trauma, القرحة .........الخ

ثالثا: فقر الدم التحللي : ويرجع الى تحلل خلايا الدم الحمراء بسبب السموم الفطرية, الافاعي, بعض التفاعلات الدوائية, الملاريا, تحطم خلايا الدم الحمراء بواسطة بعض الطفيليات, امراض الدم المنجلي, الثالاسيميا, الامراض تحلل الدم عند حديثي الولادة

علما بان اكثر انواع فقر الدم انتشارا بين النساء والاطفال هو فقر دم عوز الحديد.

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45