ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن فن كتابة المقال العلمي

   
148 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/03/2018 9:20 صباحا

    

 

   اقامت شعبة الاعلام والعلاقات العامة  وبمناسبة اختيار بغداد عاصمة للأعلام العربي محاضرة عن فن كتابة المقال العلمي  وعلى قاعة المناقشات والمؤتمرات  في الكلية واتي القاها  أ.د. جليل وادي التدريسي في كلية الفنون الجميلة جامعة ديالى  عرض عدة محاور  بين فيها  .  
تعريف للمقال العلمي بانه يزاوج بين الذاتي والموضوعي و الاستحواذ على اهتمام الكاتب وعرف المقال انه فن التوجيه والارشاد.
وتكلم في المحور الثاني عن  خصائص المقال الصحفي حيث اوجز  خصائص المقال الصحفي بخمسة نقاط أساسية هي :
 الاعتدال في الطول , وحدة الموضوع, الايجاز في العناوين ,بساطة اللغة ,ترتيب الافكار .
ومن ثم وضح في المحور الثالث وظائف المقال الصحفي و هي  الشرح والتفسير ,  التوجيه والارشاد, التسلية والامتاع , تشكيل الرأي العام, قيادة المجتمع .
وفي المحور الرابع شرح اساليب صياغة المقال فبين  الطريقة السردية  و الطريقة القصصية وطريقة الحوار والطريقة الساخرة وطريقة تصحيح الاخطاء والافكار.
وفي المحور الخامس سرد العناصر الاساسية للمقال حيث  قسمها الى العنوان التقديم او الفكرة ,الشواهد او الحقائق , النتيجة او الخلاصة.  
المحور  السادس تطرق الى مهارات كاتب المقال وبين فيها  الحصيلة اللغوية, الاسلوب المناسب.,المعرفة بالعمل الاعلامي, التوسع والاختصار
كما بين في هذا المحور على الكاتب ان يضع بالحسبان ان يحتفظ  بأسلوب  مميز وثابت لا يختلف الا باختلاف النمط الكتابي وانه يكتب لسائر طبقات المجتمع على اختلاف وعيهم ومستوياتهم الثقافية و ان يسلك أقصر الطرق وتحديدا الطرق المباشرة لا يصال الافكار والمعلومات للقراء و ان يتقمص اثناء الكتابة وكأنه يوجه الكلام للجمهور وهم أمامه  , أن يدرك انه مقيد بالموضوعات التي تشغل اهتمام أكبر عدد من القراء  وليس غيرها 
وفي المحور الثامن  وضح  سمات لغة المقال. السهل الممتنع, لغة فصيحة سليمة و الابتعاد عن صفات التعالي على القراء كما يجب الا يكون الاسلوب المستخدم في الكتابة غريبا .
وفي الختام تم تعريف المقال العلمي على انه قطعة نثرية معتدلة الطول تصف الحقائق العلمية بالاستناد الى المنطق العلمي الذي يقوم على الموضوعية المطلقة ويقسم  المقال العلمي الى :
مقال المتخصصين ومكان نشره في الكتب العلمية او المجلات التي تصدرها الهيئات العلمية من كليات ومراكز  ابحاث ، ( المجلات العلمية المحكمة ) 

مقال عموم القراء ومكانه الصحف والمجلات الدورية والاذاعة والتلفزيون ووكالات الانباء.
 

 

   




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45