ارشيف الاخبار

- فريق بحثي مشترك من كلية التربية للعلوم الصرفة وكلية العلوم بجامعة ديالى يسجل أنواع جديدة من الجينات في...

   
333 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   25/02/2018 1:10 مساءا

    تمكن فريق بحثي مشترك من قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة وكلية العلوم جامعة ديالى ضم كل من الاستاذ الدكتور عباس عبود فرحان الدليمي والاستاذ الدكتور هادي رحمن رشيد الطائي وطالبة الماجستير هناء محمد عبد المگدمي ، من تسجيل تتابع القواعد النيتروجينية لجين  16S rRNA لعزلة من النوع Enterobacter cloacae المعزولة من مرضى مصابين بتجرثم الدم في محافظة ديالى والتي خضعت للتوصيف الجزيئي التأكيدي في قاعدة البيانات في البنك العالمي الخاص بالجينات NCBI.
وقد تم تسجيل تتابع إحدى العزلات والحصول على الرقم التسلسلي  LC322252.1 Accession Numbers للعزلة Enterobacter cloacae MHA. المسجلة في قاعدة البيانات في المركز العالمي NCBI الخاص ببنك الجينات. تبين بأنه لاتوجد دراسات سابقة توكد تسجيل هكذا نوع من التتابع للقواعد النيتروجينية وبالتالي يكون التسجيل الأول من نوعه في العراق ، ويعد بمثابة سبق علمي لكلية التربية للعلوم الصرفة وجامعة ديالى .
أوضح الفريق البحثي بأنه أجريت التحاليل التطورية لتتابع القواعد باستعمال برنامج ميغا 6 (MEGA6) ورسمت شجرة التقارب الوراثي للعزلات العراقية المشخصة في هذه الدراسة والمقارنة مع تتابعات لسلالات عالمية مسجلة من أجزاء مختلفة من العالم المنشورة في قاعدة بيانات عامة في البنك العالمي للجينات ، وكما موضح في الصور والرابط أدناه 


https://www.ncbi.nlm.nih.gov/nuccore/LC322252
 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45