ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة اتباع الطرق القانونية خير وسيلة للحد من الإساءة والتشهير

   
158 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   23/01/2018 11:06 صباحا

   

 

   اقامت  كلية التربية للعوم الصرفة ندوة  في (اتباع الطرق القانونية خير وسيلة للحد من الإساءة والتشهير) على قاعة الدكتور منذر الجنابي في الكلية .
وتضمنت الندوة التي حاضرها  الاستاذ الدكتور وسام مالك داود من قسم علوم الحياة ثلاثة محاور المحور الاول التعريف بالاساءة هي فعل امر  قبيح جار مجرى الشر ، ويترتب عليه غم لإنسان في أمور دينه ودنياه. 
اما المحور الثاني تكلم عن التشهير هو اشاعة السوء عن انسان بين الناس أَرَادَ التَّشْهِيرَ بِهِ  فَضْحَهُ وَإِظْهَارَ مَسَاوِئِهِ .وتعريف السمعة من أسمى الحقوق التي يجب حمايتها وهي من المقومات الأساسية للمجتمع و تحرص اغلب الدساتير والقوانين على حماية حق الانسان في سمعته من المساس بها بأي وجه من الوجوه  واحترام حرمة الحياة الخاصة  للمواطنين .
اما المحور الثالث فكان عن  التطور المتسارع في الحياة و إبداع العقل البشري في ابتكار اجهزة الاتصال الحديثة ومنها أجهزة الهاتف النقال والانترنت والاجهزة المتطورة الاخرى ،إلا إن البعض من ضعاف النفوس استغل هذه الأجهزة في ارتكاب الجرائم الالكترونية و منها الاحتيال عبر الانترنت و التهديد والأساءة و السب والشتم والأفعال المخالفة للأخلاق والآداب العامة .
وبينت الندوة اتباع الطرق القانونية خير وسيلة للحد من الإساءة والتشهير  و إن القانون لا يسمح التعرض لحياة الناس الخاصة إلا بالقدر الضروري الذي يحقق المصلحة العامة و إن الديمقراطية لا تعني التشهير وذلك إن النقد الهادف والبناء   بقصد عرض الحقيقة .

                                        
 

   




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45