كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة في أخلاقيات الباحث العلمي
07/12/2017
برعاية عميد كلية التربية للعلوم الصرفة الاستاذ المساعد الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجــــــي اقامت كلية التربية للعلــــــــوم الصــــــــــــــــرفة نـــــدوة في (أخلاقيات البـــــــــاحــــــــــث العلمي ) على قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.

  
 

      برعاية عميد كلية التربية للعلوم الصرفة الاستاذ المساعد الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجــــــي اقامت كلية التربية للعلــــــــوم الصــــــــــــــــرفة  نـــــدوة في  (أخلاقيات البـــــــــاحــــــــــث العلمي ) على قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.
تضمنت الندوة التي ادارها التدريسي  من قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة  الاستاذ الدكتور  وسام مالك داود , ثلاثة محاور اذ كان المحور الاول     شرح اخلاقيات الباحث العلمي حيث تقتضي أخلاقيات الباحث العلمي احترام حقوق الآخرين وآرائهم وكرامتهم، سواء أكانوا من الزملاء الباحثين، أم من المشاركين في البحث أم من المستهدفين من البحث، وتتبنى مبادئ أخلاقيات البحث العلمي عامة قيمتي " العمل الإيجابي " و " تجنب الضرر " ، وهاتان القيمتان يجب أن تكونا ركيزتي الاعتبارات الأخلاقية خلال عملية البحث .
اما المحور الثاني أخلاقيات وقيم البحث العلمي  تتمثل بالثقة والمصداقية والخبرة والسلامة والموافقة ومراعات شعور الاخرين وغيرها .

اما المحور الثالث بين آليات مراقبة أخلاقيات الباحث العلمي تحديد عنوان الموضوع بدقة سلامة الأسلوب ووضوح العبارة دقّة المعلومات وضوح المنهج
وبينت الندوة اهمية  تشديد العقوبات على الانحرافات العلمية مثل السرقات العلمية. وضع ضوابط صارمة لنظم الترقية  في المؤسسات الأكاديمية. وضع ضوابط للنشر العلمي، والعمل على تحسين ثقافة النشر العلمي.

 

إضغط لتحميل العرض