تدريسي في كلية التربية يحصل على براءة اختراع
29/08/2017
حصل التدريسي في  جامعة ديالى كلية التربية للعلوم الصرفة ا.م.د. فراس حبيب عبد الرزاق على براءة الاختراع في موضوع تحضير مركبات الكاربون النانوية وذلك باستخدام مفاعل مصنع محليا ومن الغاز الطبيعي كمصدر للكاربون. تعتبر هذه الطريقة مهمة جدا من الناحية الاقتصادية

    حصل التدريسي في  جامعة ديالى كلية التربية للعلوم الصرفة ا.م.د. فراس حبيب عبد الرزاق على براءة الاختراع في موضوع تحضير مركبات الكاربون النانوية وذلك باستخدام مفاعل مصنع محليا ومن الغاز الطبيعي كمصدر للكاربون. تعتبر هذه الطريقة مهمة جدا من الناحية الاقتصادية حيث يمكن تحضير كميات كبيرة من انابيب الكاربون النانوية وبمختلف الانواع من هذه الطريقة . علما انه سبقت هذه البراءة مشروع اخر حصل علية على براءة اختراع  لتحضير انابيب الكاربون النانوية من مخلفات التمور العراقية.

اسم الابداع: طريقة مبتكرة لتحضير الكاربون النانوي من الغاز الطبيعي

Innovative Method for Synthesizing Carbon Nanotubes from Natural Gas

اسماء المبدعين :

1-الاستاذ الدكتور فلاح حسن حسين الخفاجي

جامعة بابل – كلية الصيدلة – قسم الصيدلانيات

2-الاستاذ المساعد الدكتور فراس حبيب عبد الرزاق حمادي الدهلكي

      جامعة ديالى – كلية التربية للعلوم الصرفة-قسم الكيمياء

3-الاستاذ المساعد الدكتور اياد فاضل محمد القيم 

      جامعة بابل- كلية العلوم للبنات- قسم الكيمياء

تم تصنيع مفاعل خاص مصمم لتطبيق تقنية الترسيب الكيميائي للبخار, لتحضير انابيب الكاربون النانوية قليلة الجدران وبكميات كبيرة وباستخدام الغاز الطبيعي كمصدر للكاربون. تمت عملية التحضير بوجود غازي الاوكسجين والنتروجين وبدرجة حرارة 180 ˚م. تم استخدام الغاز الطبيعي كمصدر كاربوني اضافة لاستخدامه كمصدر للطاقة اللازمة للتحضير بدلا من الطاقة الكهربائية.. بينت التحاليل المختلفة ان الكاربون النانوي من نوع قليل الجدران بنسبة نقاوة تصل إلى 66% بقطر خارجي يتراوح 6.89 – 9.8 نانوميتر و القطر الداخلي يترأوح 2.75 – 3.92 نانوميتراما سمك الجدار الكاربوني الانبوبي فكان بين 4.14- 5.88 نانوميتر وبعدد جدران 5-3 طبقة ويصل طول الانابيب الكاربونية  1-2 مايكرومتر.