تدريسي من كلية التربية للعلوم الصرفة ينشر بحثا في مجلة هندية
08/08/2018
نشر التدريسي من قسم علوم الكيمياء  في كلية التربية للعلوم الصرفة  جامعة ديالى الدكتور مؤيد احمد رديعان

      نشر التدريسي من قسم علوم الكيمياء  في كلية التربية للعلوم الصرفة  جامعة ديالى الدكتور مؤيد احمد رديعان ، بحثا علميا في مجلة العلوم والبحوث الصيدلانية الهندية بعنوان (تحضير وتشخيص ودراسة الفعالية الحياتية لمركبات حلقيه غير متجانسه  جديدة تحتوي حلقه البنزايميدازول ) المجلة ذات معامل التأثير العالي سكوباس.

تعتبر مركبات البنزايميدازول من المركبات العضوية المهمة جدا والتي اخذت حيزا كبيرا جدا  في المجالات الطبية والصيدلانية والصناعية حيث وجد انها تمتلك  فعالية صيدلانية وطبية عالية جدا ضد كثير من الامراض مثال ذلك كمضادات للسرطان وكمضادات للفيروسات وكمضادات للمبيدات وكمضادات للبكتريا .

تضمن البحث تحضير  مركبات قواعد شف جديدة والتي اكدت الدراسات العلمية انه في حال اندماجها مع مركبات حلقية غير متجانسة فأنها سوف تمتلك خواص بيولوجية عالية كمضادات للبكتريا وكمضادات للفيروسات .

تم تحضير مشتقات البنزايميدازول من خلال مفاعلة مشتق لمركب  اورثو فنليين ثنائي الامين مع اربع احماض امينية وبعد ذلك تم مفاعلة هذه المشتقات مع ثلاث الديهايدات اروماتية مختلفة والتي اعطت مركبات قواعد شف . تم اثبات التراكيب الكيميائية لجميع المركبات المحضرة بواسطة استخدام تقنيه الأشعة تحت الحمراء(FT-IR  )وبعض من هذه المركبات بواسطة استخدام تقنيه الرنين النووي المغناطيسي (1H  and 13C NMR  )

تم اجراء الفعالية البكتيرية لبعض من هذه المركبات وبواسطة استخدام تقنيه (disc diffusion   وضد نوعين من البكتيريا :

1-       بكتيريا موجبه الصبغة : (Staphylococcous aureus  and Bacillus subtilis)

2-       بكتيريا سالبه الصبغة : (Pseudomonas aeruginosa and  Escherichia coli)

وقد اظهرت النتائج ان معظم المركبات المحضرة تمتلك فعالية بكتيرية جيدة وذلك عند مقارنتها مع مضادين حيويين  كمرجع قياسي وهما البنسيلين و سايبرو فلكسين