كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن استخدام المركبات الحلقية الغير متجانسة في المجال الطبي
08/03/2018
قام قسم علوم الكيمياء  ندوة عن استخدام المركبات الحلقية الغير متجانسة  في المجال الطبي وعلى قاعة الدكتور منذر الجنابي في الكلية واتي ادارها  ا.م. د. مؤيد احمد رديعان

    

 

   اقام قسم علوم الكيمياء  ندوة عن استخدام المركبات الحلقية الغير متجانسة  في المجال الطبي وعلى قاعة الدكتور منذر الجنابي في الكلية واتي ادارها  ا.م. د. مؤيد احمد رديعان  بين فيها  محورين .
المحور الاول  عرف المركبات  الحلقية غير المتجانسة .هي المركبات التي تتميز باحتوائها على ذرة واحدة او اكثر مغايرة في الحلقة واكثر الذرات شيوعاً النتروجين, والاوكسجين والكبريت فضلا عن الكاربون والهيدروجين1, قد تكون الحلقات الغير المتجانسة حاوية على ذرة واحدة مغايرة مثل البايرول , الثايوفين والفيوران او ذرتين مغايرتين كما في الايميدازول و الاوكسازول  ويمكن ان تلتحم معها حلقة البنزين كما في الاندول  والبنز ايميدازول  و البنزوثايوفين.
 المحور الثاني  بين  فيه انتشار المركبات  الحلقية غير المتجانسة بصورة كبيرة في الطبيعة اذ تعد المصدر الاساس للحياة حيث تدخل في تركيب السكريات والانزيمات والبروتينات كذلك تتضمن العديد من المواد الكيميائية الحيوية الضرورية للحياة مثل الاحماض النووية, ومعظم الفيتامينات حيث ان فيتامين C (حامض الاسكوربيك) هو مثال على المركبات الحلقية غير المتجانسة الحاوية على حلقة الفيوران  ويحتوي فيتامين B6 (باريدوكسين) الضروري لعملية التمثيل الغذائي للأحماض الامينية على حلقة البريدين. 
 تتضمن معظم المركبات الحلقية غير المتجانسة فعالية بيولوجية  لذلك استعملت بوصفها مضادات حيوية, ومركبات مضادة ومضادة للفطريات, ومـضـادة لـلـبكتيريا, ومـضـادة لـلالـتـهـابـات, ومضادة للميكروبات.